الصفحة الرئيسية
عن الكليــة
نبذة عن الكلية
نبذة تاريخية عن الكلية
الكلية بالأرقام
الخطة الاستراتيجية
الرسالــة
الرؤيــة
الأهداف الاستراتيجية
عميد الكلية
معلومات عن مكتب العميد
التواصل مع مكتب عميد الكلية
التوظيــف
إجراءات التوظيف
فعاليات التوظيف
الإجراءات والنماذج
الإجراءات والإرشادات
النماذج والكتيبات
حجــوزات القاعـــات
جوائز الكلية
منسوبو الكلية
دليل أعضاء هيئة التدريس ( شطر الطلاب )
دليل الموظفين الإداريون والفنيون ( شطر الطلاب )
دليل أعضاء هيئة التدريس ( شطر الطالبات )
دليل الموظفين الإداريون والفنيون ( شطر الطالبات )
وكالة الكلية للشؤون التعليمية
الخطط الدراسية المطورة
الإرشاد الأكاديمي
معلومات عن الإرشاد الأكاديمي
المرشدون الأكاديميون
معلومات عن تسجيل المواد
حضور المحاضرات
وحدة الإرشاد الجامعي
طلب اختبار بديل
المواد الدراسية
متطلبات المواد
قائمة المواد
مجتمع التعلم
مجتمع التعلم
المنظمات الطلابية
تواريخ هامة
التقويم الأكاديمي
وحدة الشؤون التعليمية
وحدة الأنشطة الطلابية
وحدة الإرشاد الأكاديمي
وحدة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد
وحدة الخريجين
وحدة اختبار نهاية البرنامج
وحدة اختبار نهاية البرنامج
الأقسـام العلميــة
وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي
وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي
أمانة مجلس الكلية
الأبحــاث العلميـــة
البرامج التنفيذية
ملتقيات الكليــة
ملتقى طلاب الدراسات العليا .. ( باحثون 6 )
المستودع الرقمي
وحدة الدراسات العليا
وحدة البحث والابتكار
وحدة شؤون أعضاء هيئة التدريس
وحدة الندوات والمؤتمرات
وحدة التطوير والجودة
شعبة الجودة
شعبة الاعتماد الأكاديمي
الاعتمادالأكاديمي
نبذة عن الأعتماد الأكاديمي
نماذج معايير الاعتماد الأكاديمي للهيئة الوطنية
نماذج هيئة تقويم التعليم 2017 / 2018 / 2019م
توصيف مقرر دراسي
منشورات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد
استبيانات
بيت الخبرة
شعبة إدارة البيانات والمعلومات
الشراكات المجتمعية
شعبة القياس والتقويم
الخريجون
أخبار الخريجين
فعاليات الخريجين
رابطة الخريجين
الشركاء
اتصل بنا
طرق التواصل مع الكلية - طلاب
طرق التواصل مع الكلية - طالبات
دليل المبنى
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
توظيف القياس في المجالس والأمالي النَّحويَّة " دراسة تحليليَّة نقديَّة "
Utilizing Grammatical Analogy in Grammatical Gatherings And Dictates “AL-Majales” and “Al-Amaali Al- Nahweyyah”; An Analytical And Critical Study
الموضوع
:
توظيف القياس في المجالس والأمالي النَّحويَّة " دراسة تحليليَّة نقديَّة "
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
ارتبط مصطلح القياس عند بعض طلبة العلم بالأصول النَّحويَّة ارتباطًا أوشك أن يُفهَم منه أنَّ استعمالات هذا المصطلح في المولَّفات النَّحويَّة لم تخرج عن هذا المفهوم ، فكان هذا الأمر مدعاة لتساؤل الدِّراسة الأساس : هل القياس لم يرد في هذه المؤلَّفات إلاَّ أصلاً من الأصول النَّحويَّة ؟ وما دليل ذلك ؟ وبمَ تُضبَط صور وروده فيها ؟ ولمحاولة الإجابة عنه اتَّجهت الأنظار صوب مؤلَّفات المجالس والأمالي النَّحوية؛ إذ كانت قلَّة الدِّراسات حولها ، محفِّزةً لخوض غمارها ، واستخراج مكنوناتها ، إضافة إلى ما امتازت به من مَزِيَّة تغاير بقية المولَّفات النَّحويَّة الأخرى ، هي ظهور القياس النَّحويِّ فيها بطابعه العملي التَّطبيقي ، واختلاف مناهج إنتاج الفكر النَّحوي فيها بشكل ملحوظ ؛ إذ منها ما هو مناظر ، أو حِجاجي ، أوتعليمي ، وكانت هذه المزايا دافعًا لطرح تساؤل الدِّراسة الآخر : هل لمناهج إنتاج الفكر النَّحوي المتعدِّدة أثــرٌ في توظيف القياس؟ وكيف يمكن رصد هذا الأثر ؟ وبيان كنهه؟ ولـمَّا كانت الغاية الأساس الَّتي ترمي إليها الباحثة من دراستها ، تقديم صورة عامَّة عن كيفية توظيف القياس في مؤلَّفات المجالس والأمالي النَّحوية ، لا مجرد حصر مسائله ؛ فقد رأت أنَّ الاقتصار على خمسة مؤلَّفات منها كافٍ ومحقِّق لتلك الغاية ، وهي : (مجالس العلماء) للزَّجاجي ، و(أمالي السُّهيلي) للسُّهيلي ، و(مجالس ثعلب) لثعلب ، و(أمالي ابن الشَّجري) لابن الشَّجري ، و(أمالي ابن الحاجب) لابن الحاجب ، سالكة في ذلك المنهج الاستقرائي التَّحليلي النَّقدي ؛ إذ استقرأت مسائل القياس الواردة في مؤلَّفات دراستها - قدر جهدها- وصنَّفتها وفق صورتيه : توظيفه دليلاً على اجتهاد نحويٍّ ، أو توظيفه مصدرًا للأحكام النَّحويَّة ، راصدة بذلك آليات توظيف القياس فيها ، لتستجلي -أخيرًا- كنه علاقة مناهج إنتاج الفكر النَّحوي بتوظيف القياس في مؤلَّفات الدِّراسة ، وبذا انتظم أود دراستها على ثلاثة فصول ، يسبقها تمهيد ذو ثلاث مباحث ، وتقفوها خاتمة تحوي خلاصة النَّتائج الَّتي توصَّلت إليها ، الَّتي من أهمها: وُظِف القياس دليلاً على الاجتهادات النَّحويَّة ، كما وُظِف مصدرًا للأحكام النَّحويَّة ، وأنَّ صورة توظيفه مصدرًا وحيدًا هي الصُّورة الوحيدة الَّتي يصدق على القياس فيها أن يكون أصلاً من الأصول النَّحويَّة ، في حين أنَّ صورة توظيفه مصدرًا مشاركًا تخرجه من بوتقة الأصول النَّحويَّة ؛ إذ دوره دور تدعيم وإثبات لا غير ، وبالتَّالي يثبت زيف تعميم التَّصوُّر المرتبط بمصطلح القياس ، كما خلصت إلى أنَّ القياس في أغلب صوره ما هو إلا توظيف مثالي للمادة المسموعة ، وأنَّ علاقة مناهج إنتاج الفكر النَّحوي بتوظيف القياس علاقة تكامليَّة ، وأوصت الباحثة بضرورة تكثيف الدِّراسات حول مؤلَّفات المجالس والأمالي النَّحويَّة ، واستخراج مكنوناتها .
المشرف
:
د. سلوى بنت محمد بن عمر عرب
نوع الرسالة
:
رسالة دكتوراه
سنة النشر
:
1435 هـ
2014 م
عدد الصفحات
:
265
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Friday, July 26, 2019
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
فوزية بداح العتيبي
Al-otabi, Fauzeya Badah
باحث
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
45377.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث